روبرت مود

الموسوعة - epa03236656 Robert Mood, the head of the UN observers mission in Syria, speaks during a press conference in Damascus, Syria on 26 May 2012. Mood condemned the brutal tragedy that occurred on 26 May in the village of Houlla in central Syria. This is by whatever standard a terrible tragedy for each family, for the village and for the Syrian people, he said. The death of 32 children is something that is absolutely deplorable. It's unacceptable attack on the future and on the aspirations of the Syrian people. He urged all parties to cease violence in all its forms. EPA/YOUSSEF BADAWI

عسكري نرويجي محترف، كلفه الأمين العام بان كي مون في أبريل/نيسان 2012 بترؤس بعثة دولية لمراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار بين الجيش النظامي والجيش الحر في سوريا.

المولد والنشأة
ولد روبرت مود يوم 8 ديسمبر/كانون الأول عام 1958 في بلدة كراغيرو النرويجية. متزوج وله طفل واحد.

الدراسة والتكوين
التحق بمدرسة للضباط المتطوعين عام 1979، ثم ألحقها بدراسة العلوم العسكرية في الأكاديمية وكلية الأركان النرويجيتين.

حصل بين عاميْ 1993 و1994 على تأهيل عسكري في الكلية البحرية الأميركية، وفي كلية الدفاع التابعة لحلف الشمال الأطلسي (الناتو) عام 2001.

بعد تخرجه في السلك العسكري ترقى حتى وصل إلى رتبة قائد فرقة.

الوظائف والمسؤوليات
عُين مود عام 2005 مراقبا عاما للجيش النرويجي بعد أن أطيح بسلفه لارس سوفلبرغ على خلفية فضيحة مالية.

كلفه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في أبريل/نيسان 2012 بترؤس بعثة دولية لمراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار بين الجيش النظامي والجيش الحر في سوريا.

جاء ذلك في سياق تطبيق خطة من ست نقاط أعدها المبعوث الأممي العربي السابق إلى دمشق كوفي أنان لحل الأزمة القائمة في سوريا بعد اندلاع الثورة على نظام الرئيس بشار الأسد.

التجربة العسكرية
خدم مود مرتين في الوحدة العسكرية التابعة لحلف الناتو في كوسوفو KFOR، وكان قائد القوة النرويجية فيها بين عاميْ 1999 و2000.

التحق عام 2009 بلجنة مراقبة الهدنة UNTSO وهي الوحدة الدولية المكلفة بمراقبة التزام اتفاقات الهدنة الموقعة 1949 بين إسرائيل وكلٍّ من مصر والأردن وسوريا ولبنان، وظل حتى 2011 قائدا لهذه الوحدة التي يقع مقرها الرئيس في القدس المحتلة، ولديها مكاتب في كل من مصر وسوريا.

تولى منصب المدير والمفتش العام لهيئة المتقاعدين العسكريين، وظل في ذلك المنصب حتى تعيينه مطلع أبريل/نيسان 2012 رئيسا لبعثة المراقبة الدولية في سوريا، وضمت هذه الوحدة عند اكتمال عددها نحو 250 مراقبا غير مسلحين.

الجوائز والأوسمة
خلال مساره العسكري الطويل، حصل مود على عدة ميداليات نظير الجهود التي كان يبذلها في أداء المهمات التي كان يكلف بها، منها: ميدالية الكفاءة الوطنية، وميدالية اليونيفيل، كما نال وسام الاستحقاق من فرنسا.

المصدر : الجزيرة